+
----
-
الإخلاص
السلام عليكم ورحمةا لله وبركاته.
بلغت الاحاديث الواردة عن الإخلاص 24 حديثا
وأول حديث نورده عن الإخلاص حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلىا لله عليه وسلم :
"إنما
الأعمال بالنايات وإنما لكل إمرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله
فهحرته إلى الله ورسوله ,ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة يستنكحها
فهجرته إلى ماهاجر إليه"
أهمية هذا الحديث:
1-وضعه الإمام البخاري كبداية لكتابه "الجامع الصحيح " بدلا
من الخطبة والمقدمة وليس له صلة بما بد الكتاب به وهو كتاب الوحي ,ولكن
قيل ليذكر طلبة العلم بالإخلاص في طلب العلم ولإنه كان مخلصا فتفائل بأن
يصدر به كتابه .
2-بدأ النووي في الأربعين النووية ورياض الصالحين بهذا الحديث المبارك.
3-استهل به البغوي كتابه شرح السنة ةمصباح السنة.
4-قال الإمام النحدث عبد الرحمن المهدي رحمه الله تعالى :"لوصنفت كتابا لبدأت في أول كل باب منه بحديث النيات"
5-قال بعض أهل العلم أن هذا الحديث هو ثلث العلم وعلى طلاب العلم أن يفقهوه.
6-قال الشافعي أن حديث النيات يدخل في سبعين باب من أبواب العلم.
7-أكثر من أجاد شرح حديث النيات الحافظ بن رجب رحمه الله تعالى في كتابه "جامع العلوم والحكم ".
الحديث الثاني في الإخلاص قول النبي صلى الله عليه وسلم :
"إن الله لايقبل من العمل إلا ماكان خالصا وابتغي به وجهه"حديث حسن وراه النسائي.
وهذا مصداق لقول الله تعالى :
"فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا" سورة الكهف"10"
الحديث الثالث
امر النبي صلى الله عليه وسلم بالإخلاص في الدعاء ,خاصتا للميت لقوله صلى الله عليه وسلم :
"إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء"رواه أبو داود بإسناد حسن.
فيكون بذلك آخر شئ تودع به هذا الميت هو دعائك الخالص له لوجه الله عز وجل .
الحديث ا لرابع
من كان مخلصا يوفق في نطق الشهادتين لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئله أبو هريرة :
من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لايسألني عن هذا الحديث أحد أول منكلما رأيت من حرصك علىالحديث " ,فقال صلى الله
عليه وسلم :
"أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لاإله إلا الله خالصا من قلبه".
نسأل الله ان نكون من المخلصين لنطقها .
الحديث الخامس
قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
"لاهجرة بعد الفتح وإنما جهاد ونية"حديث ثايت في الصحيحين.
أي لاهجرة لإن مكة بعدما فتحت دخلها الإسلام فلا يهاجر منها.
فيشتغل العبد بالنية لله سبحانه وتعالى . الحديث السادس
قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
":إن قوما خلفنا "وفي رواية"خلفنا في المدينة ما سلكنا واديا ولا شعبا إلا وهم معنا حبسهم العذر"رواه مسلم.
وفي هذا الحديث توضيح بأن من كان لديه نية في العمل الصالح وحبسه عذر فهو مأجور عليه بإذن الله تعالى
ومن علامات الإخلاص:
وهذه لطالب العلم
*الحرص والجد في طلبالعلم .
*الحرص على الحفظ والفهم.
*عدم الإقتصار على منهج مقرر "لطالب العلم"
*الحرص على السؤال فيما أشكل عليه.
*ملازمة مجالس العلم وعدم الغياب.
*الحرص علىالتبكير في حضور دروس العلم.
*ألا يكون هم طالب العلم البروز بين اقرانه .
ثمرات الإخلاص:
1-إبتغاء وجه الله تعالى ,فيحقق العبد قول الله تعال :
"إلا إبتغاء وجه ربه الأعلى "سورة الليل"20"
2-الإخلاص أساس لقبول الأعمال مع المتابعة والأقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى :
"قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه أحدا"سورة الكهف "110"
3-أن الإخلاص سبب في قبول الدعاء لذلك كان عمر رضي الله عنه يقول:"[COLOR="Navy"]إني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء"
4-ان الإخلاص تتحقق به الطمأنينة والسعادة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من
كانت الأخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهي
راغمة ,ومن كانت الدنيا همه جعل اللع فقرة بين عينيه ةفرق عليه شمله ولم
يأته من الدنيا إلا ماقدر الله له "أخرجه الترمذي وابن حبان.
6-أنه منجاة من الشدائد والمصائب والهموم ,ودليل هذا قصة الثلاثة الذين اغلق عليهم الغار فقال أحدهم :
ادعوا الله بصالح أعمالكم .....
هذه بعض الأحاديث التي تحدث فيها نبينا صلى الله عليه وسلم عن الإخلاص
والأن لنتعرف على تعريف الإخلاص:
الإخلاص لغة:
صفى
وزال عنه شوبه ,أي إذا كان الماء أواللبن أو أي شئ فيه شوب وتغير لونه بشئ
يشوبه فقمت وصفيته وأخرجت هذه الشوائب التي لوثته فيقال إنك أخلصته يعني
صفيته ونقيته.
الإخلاص إصطلاحا:
تنقية الأعمال من الرياء والشرك والسمعة ونحو ذلك.
ودليل الإخلاص من القرآن الكريم
ورد في القرآن الكريم ذكر الإخلاص في مواقع عدة,نذكرها
قريبا بعون الله تعالى في إكمال هذاالدرس.
"أعتذر عن الألوان"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في القرآن الكريم ذكر الإخلاص في مواقع عدة نذكرها
وردة كلمة الإخلاص في القرآن في ثلاثة وعشرين موضعا
وقد ورد في عدة نواحي أهمها:
1- مجال العقيدة:
قال الله تعالى :"ألا لله الدين الخالص" سورة الزمر "3"
وفي
الآيةبيان بأن يعبد الإنسان ربه عز وجل على منهاج أهل السنة والجماعة
ويحقق التوحيد الخالص لله عز وجل في عقيدته فيكون الإخلاص في التوحيد.
2- مجال أنواع العبادات :
قال الله تعالى :
"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة" سورة البينة "5"
3- مجال الدعاء:
قال الله تعالى :
"فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون "سورة غافر "14"
أمر الله سبحانه وتعالى بالإخلاص في كتابه عز وجل عند الدعاء ,ومعناه ف الآية فأدعوا الله حالة كونكم مخلصين.
4- سببا لدخول الجنة :
قال الله تعالى :
"إلا عباد الله المخلصين *أولئك لهم رزق معلوم*فواكه وهم مكرمون*في جنات النعيم" سورة الصافات "40,41,42,43"
5- منجاة من الشياطين:
قال الله تعالى :
"قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين *إلا عبادك منهم المخلصين" سورة الحجر"40,39"
لإن الله عز وجل يحفظهم.
6-تحقق الإخلاص لدى الأنبياء:
فقال الله تعالى عن يوسف:
"ولقد همت به وه بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين" سورة يوسف"24"
وأثنى الله عز وجل على موسى عليه السلام فقال تعالى :
"واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا" سورة مريم "51"
7-سورة الإخلاص:
قال الله تعالى :
"قل هو الله أحد*الله الصمد*لم يلد ولم يولد*ولم يكن له كفؤ احد" سورة الإخلاص.
-سميت سورة الإخلاص وسورة الصمد.
-هي من أعظم سور القرآن وتعدل ثلث القرآن .
-كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بها ويقرأ بها عند نومه.
-كان أحد الصحابة يقرأ بها في كل صلاة ولما سئله النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال الصحابي :
"إني أحبها فيها صفة الرحمن" فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :"إن الله يحبك " لأنه أحب الله فأحبه الله تعالى .
-وقال إبن الأثير :سميت سورة الإخلاص لأنها خالصة في صفة الله تعالى أو قيل لأن من قرأها فقد أخلص التوحيد
لله عز وجل .
-ذكر بعض أهل العلم أن سورة الكافرون تسمى أيضا سورة الإخلاص وذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في الرسالة
التدمرية.
وسائل الإخلاص:
1- مجاهدة النفس:
لإن النفس أمارة بالسوء وكما سفيان الثوري :
"ما عالجت شيئاأشد علي من نيتي ,إنها تتقلب علي "
ويقول يوسف بن اسباط :
"تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الإجتهاد ".
2- ملازمة تقوى الله عز وجل :
لقول الله تعالى :
"فمن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " سورة الطلاق"3,2"
وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم :من أكرم الناس ؟قال :
"أتقاهم "
وقال النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق.
3- إستحضار عظمة الله سبحانه وتعالى
وأنه
مطلع عليك في كل حال وأعلم علما يقينا أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفى
الصدور , وتحصل بذلك مرتبة الغحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن
تراه فهو يراك .
والإخلاص كما قال أحد السلف رضي الله عنهم أجمعين :
الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام الخوف من الخالق.
4- الحرص على نيل الأجر والإكثار من الحسنات
لقول الله عز وجل :
"وللآخرة خير لك من الأولى" سورة الضحى"4"
وينبغي للإنسان أن يخلص في عمله لله تعالى ويعلم ان الدنيا ممر وهي مزرعة الآخرة
والآخرة هي المقر ويعود نفسه عن الزهد عن الدنيا لقول الله عز وجل :
"من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب " سورة الشورى"20"
والزهد في الدنيا لا يعني أن يضيق على نفسه بل يخفف من الكثير من الأمور التي فيها ترف ومن الأمور التي تسمى الكماليات .
لذلك يروى عن الإمام النووي رحمه الله تعالى أنه من زهده رحمه الله كان إذا رأى فاكهة في الشام يشمها ويقول
موعدك الجنة .
5- كثرة الدعاء:
ومن
الوسائل المعية على الإخلاص كثرةالدعاء والإلحاح على الله عز وجل أن يجعلك
من المخلصين فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
فسأل
الله عز وجل الثبات وإسأله سبحانه أن يرزقك الإخلاص دائما في القول والعمل
,لذاكان من دعائه بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم دائما :
"يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك"
6- أن يعود المسلم نفسه على العبادات التي لايطلع عليها أحد إلاالله عز وجل
مثل قيام الليل والنوافل فهي تكون في البيت لا يطلع عليها أحد.
*فهي قدوة لأهل البيت.
*افضل صلاة المرء في بيته إلاالمكتوبة .
*فيها البركة في البيت ,فيها الخلوص من الرياء .
*مثل صدقة السر وورد في ذلك حديث فمن السبعة الذين يظلهم الله يوم لاظل إلا ظله
"رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما انفقت يمينهط
*ومثل
الصيام :فصيام السر بين العبد وربه لذلك يقول الله عز وجل إلا الصيام فإنه
لي اي أجر ثواب الصيام لله عز وجل هو وحده عز وجل العم به .
ولنا عودة في الأسبوع القادم بعون الله تعالى مع خلق إسلامي آخر او أدب إسلامي
وإن أصبت فيما قدمت فهو من الله
وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
"إن كان فيما كتبت خطأ فجزى الله خيرا من تصوب لي"
والسلام عليكم ورحمةا لله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله وبياكن أخواتي الحبيبات
مع الدرس الثاني من دروسنا
"أحاديث وآداب"
بلغ عدد الأحاديث التي أتى لفظالصدق فيها صريحا 44حديثا
وأتى في أحاديث أخرى بمعان مثل كالوفاء بالوعد واحاديث ذم الكذب.
ومن الأحاديث التي أتى فيها ذكر الصدق:
الحديث الأول:
مارواه عبد الله بن مسعود رضى الله عنة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إن
الصدق يهدى إلى البر وان البر يهدى إلي الجنة وان الرجل ليصدق حتى يكتب
عند الله صديقا وان الكذب يهدى إلي الفجور وان الفجور يهدى إلي النار ولا
يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا" متفق عليه .
إن
الإتصاف بالصدق يهدي للبر الذي يهدي إلى الجنة ,ومن داوم على الصدق عرف
أنه صديقا وهي الدرجة التالية بعد الأنبياء صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين.
الحديث الثاني:
عن الحسن بن على أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إن الصدق طمأنينة وان الكذب ريبة" رواة الترمذى
الحديث الثالث:
عن عبادة بن الصمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"اضمنوا
لي ستاً من أنفسكم اضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و
أدوا إذا ائتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم" رواه احمد والحاكم فى المستدرك وصححة الذهبى
الحديث الرابع:
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ,ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"أربع من كن فيه كان منافقا خالصا,ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها :
إذا اؤتمن خان ,وإذا حدّث كذب ,وإذا عاهد غدر,وإذا خاصم فجر"متفق عليه
وفي هذا الحديث ذم للكذب وهو ضد الصدق,وبيان أنه من خلق المنافق .
الحديث الخامس:
عن أبن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"من
تحلّم بحلم لم يره كُلف أن يعقد بين شعرتين ولن يفعل ,ومن استمع إلى حديث
قوم وهم له كارهون صُب في أذنيه الآنك يوم القيامة ,ومن صور صورة عُذب
وكُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ"رواه البخاري.
وهنا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب بقول أنه رأى في منامه ولم يرى بأن يعقد بين شعرتين وأنى لبشر هذا
ومعنى " الآنك" : الرصاص المذاب .
الحديث السادس:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"أفرى الفٍرى ان يُرٍي الرجل عينيه مالم يريا" رواه البخاري.
وهو أن يقول رأيت فيما لم يره.
فوائد الصدق:
*أنه سبب من أسباب دخول الجنة .
*أنه من صفات المتقين.
*الصدق طمأنينة للنفس.
*يحظى الصدوق بمحبة الناس وبثقتهم.
*وأنه منجاة من الشدائد.
* من صدق في كلامه صدق في رؤياه ,فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا"
اما من كان كاذباً فيرى الرؤيا الشيطانية او المفجعة ويتلاعب به الشيطان
*الصدق بركة في الرزق ,وسبب في نماء المال.
علامة الصدق :
علامة الصدق هي طمأنينة القلب والكذب الريبة
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:
"الصدق طمأنينة و الكذب ريبة" رواه الترمذى وقال حسن صحيح
وفي حديث آخر: "الصدق منجاة".
ومصداق ذلك
صدق أم المؤمنين عائشة رضيالله عنها في حادثة الإفك حينما أفتري عليها ,فأنزلا لله تبارك وتعالى برائتها من فوق
سبع سماوات بقرآن يتلى حتى قيام الساعة.
أما تعريف الصدق فهو:
لغة :
نقيض الكذب
واصطلاحاً :
مطابقة القول للواقع أو للحق أو للصواب
مراتب الصدق :
1-وصف الرجل بأنه صادق .
2- وصف الرجل بأنه صدوق .
3- وصف الرجل بأنه صديق .
·
فاعلى مراتب الصدق هي الصديقية ، والصديق هو كثير الصدق وقيل هو الذي تصدق
أقواله أفعاله جميعا لذا أثنى الله على الصديقين في قوله تعالى:
"(فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا" (النساء : 69 ) .
· والصديقين هم فضلاء وخيار أصحاب الأنبياء وهم في منزلة تلى الأنبياء
·
لذا سمى سيدنا ابو بكر بالصديق لانة صدق الرسول فى كل ما قال حتى انة لم
يتردد فى قبول الاسلام عندما عرضة علية رسول الله صلى الله علية وسلم
· ذكر بن القيم ثلاثة منازل للصدق فى مدارج السالكين :-
1- صدق القول .
2- صدق العمل .
3- صــدق الــقـــلـــــب(بنقيض المنافق الذى يخالف سرة علانيتة) .
نكمل القسم الثاني من الدرس قريبا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآيات التي أتى فيها ذكر الصدق:
أتى ذكر الصدق في القرآن الكريم في 92موضعا مما يدل على أهمية
ومن الايات:
1-قول الله تعالى :
"
قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار
خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم".المائدة "119 ".
2-قال الله تعالى :
" ليجزى الله الصادقين بصدقهم" .الأحزاب "24 ".
3-وقوله تعالى :
" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " .التوبة " 119"
4- ومن الأيات التي أتى ذكر الصدق فيها ثناء الله تبارك وتعالى لأنبيائه بإتصافهم بهذه الصفة الكريمة
قال الله تعالى :
" واذكر في الكتاب اسمعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيا".مريم "54 "
وقال:
"واذكر في الكتاب إبراهيم انه كان صديقاً نبيا". "مريم " 41" .
أما عن الأيات الواردة في ذم الكذب :
الأيات
الواردة في ذم الكذب167آية ,وهي أكثر منالأيات التي أتى فيها ذكر الصدق
كخلق إسلامي وحث على الإتصاف به ,ومدح للمتصفين به من الأنبياء.
أي ما يزيد على آيات الصدق بـ75آية ,وذلك لشدة سوء هذا الخلق "الكذب"
ومن الأيات التي ذم فيه الكذب:
1-· كقوله تعالى اكثر من مرة:
"(ويل يومئذ للمكذبين) .
والويل واد في جهنم أو كلمة تقريع وتوبيخ وذم .
2- بل إن الله عاقبهم فقال:
"والذين كفروا وكذبوا بئاياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون"." البقرة " 39"
3- من كذب فتكتب علية سيئة قال الله تعالى :
"ما يلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد ".سورة ق 19"
من مساوئ الكذب:
1- انه سبب في كثرة السيئات .
2- يؤدى بصاحبه إلى النار .
3- يشوه سمعة صاحبه .
4- يكذبه الناس ولو كان صادقاً .
5- انه ليس من صفات العقلاء والحكماء .
قال الامام احمد"الكذب لايصلح فية جد ولا هزل".
6- ليس من صفات المؤمن ، جاء في الحديث
"إن المؤمن لا يكذب" .
7-. عد م احترام الناس له ، قال عمر رضى الله عنه :
"لان يضعني الصدق وقل ما يضع أحب إلى من أن يرفعني الكذب وقل ما يفعل".
8- انه صفة من صفات المنافقين
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"ءاية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان ".
وفى رواية :" وإذا خاصم فجر".
وورد اكثر من (60) حديثاً في ذم الكذب .
9-يؤدى بصاحبه للعقوبة في الدنيا كمن يعاقب على شهادة الزور.
· فيجب علينا أن نحذر من الكذب حتى لو كان مزاحاً فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو كان مازحاً" . رواه أبو داود فى سننة
ومن يصدق مع الله عز وجل يوفقة الله
ومع هذا هناك حالات يجوز فيها الكذب لجلب منفعة أو لدرء مفسدة,وهي:
1-الحرب لان الحرب خدعة .
2. الإصلاح بين الناس قال تعالى :
"والصلح خير". سورة النساء "128"
3.
كذب الرجل على امرأته أو الزوجة على زوجها وليس المقصود منه الكذب على
بعضهما و إنما إظهار المحبة والتودد وإدخال السرور وقد قال الله تعالى وقد .
ودليل ذلك ماروته أم كلثوم بنت عقبه بن أبى معيط رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس الكذاب من يصلح بين الناس ينمى خيرا أو يقول خيرا" روى فى الصحيحين
ومعنى "ينمى" :أي الذي يصلح بين إثنين بأن يذكر كل منهما آخاه بالخير لتقريب القلوب ولإبعاد الخلاف .
وقال النووي في هذا الحديث :
هذا حديث صريح لإباحة الكذب للمصلحة
وقال أيضا:
الكلام
وسيلة إلي المقاصد وكل وسيلة محمودة يمكن التوصل إليها بالصدق والكذب
جميعاً فالكذب فيه حرام لعدم الحاجة إليه وان أمكن التوصل إليه بالكذب ولم
يمكن بالصدق فالكذب فيه مباحاً كمن عزم على قتل آخر فأمكن دفعه بالكذب بان
يقول انه غير موجود أو مسافر فلا باس لإنقاذ نفس مسلمة وكذا من اراد سرقة
احد فيقول له ليس معى مال .اوردة النووى فى 3 مواضع شرح صحيح مسلم ورياض
الصالحين
أما القاضي عياض فقد قال :
وحمله قوم على ما فيه مضرة للمسلمين و أجازوا ما فيه صلاح لهم واستدلوا على هذا بقول إبراهيم عليه السلام عندما حطم الأصنام
"بل فعله كبيرهم".
وقال:
" إني سقيم".
ولما سئل عن زوجته سارة قال هي أختي ) فقالوا إن هذا كان لمصلحة لينقذ نفسه وزوجته .
والفرق بين الكذب والتورية:
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"إن في المعاريض مندوحة عن الكذب".
والمعاريض هي ما يسمى بالتورية .
والتورية المقصود بها كلام له وجهان ظاهر وباطن يريد المتكلم المعنى الباطن ويظن السامع انه يرد المعنى الظاهر .
ومما أتى في هذا الأمر:
1-
فعن
أم سليم أنها كان عندها ابن مريض فسافر أبو طلحة وابنه مريض فلما عاد وجد
أم سليم قد تزينت له فسأل عن ولده فقالت (لقد هدأت نفسه وارجوا أن يكون قد
استراح ) فظن ابو طلحة ان الطفل نائم وهى تقصد انة مات ولم تخبره بوفاته
إلا في الصباح فلما أتى النبي صلى الله عليه وسلم و أخبره فسر النبي صلى
الله عليه وسلم بفعل أم سليم وقال :
"بارك الله لكما في ليلتكما". رواه البخاري
ورزقا بولد صالح
2-عند
هجرة رسول الله صلى الله علية وسلم من مكة مع رسول الله صلى الله علية
وسلم فكان عندما يسال عن من يرافقة يقول هذا هادى يهدينى الطريق فكان
المشركين يظنوة انة دليل يهدية فى الطريق وكان سيدنا ابو بكر يقصد انة هادى
للصراط المستقيم
ومن القصص الواردة في الصدق عند الشدائد:
1- قصة
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك ,وصدقها في القول مع
النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئلها إن أتت أمرا لتستغفر الله تعالى ووهو
سيدعوا الله أن يغفر لها .
وعندما لم تجد الد من أياها الصديق ومن
أمها ,إنقلبت على جنبها الآخر وهي مريضة في دار أبيها ومن شدة الألم لم
تذكر إسم نبي الله يعقوب بل قالت :
"لا أقول إلا كما قال العبد الصالح :
"فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون "
وما كانت إلا لحظات ,والحي ينزل بقرآن يتلى إلى أن تقوم الساعة ببرائة أمنا عائشة رضي الله عنها .
2- من التابعين رجل أسمه "زر بن حبيش "عرف بالصدق في كل أموره ,ولم يكذب أبدا
كان الحجاج بن يوسف يبحث عن إبنيه ,فقال له أحدهم :
إن سألت أباهما دلك عليهما لإنه لم يكذب قط.
وعندما سئل الحجاج "زر بن حبيش "عن إبنيه قال للحجاج:
إنهما في بيتي ,ولإنه صدق عفى الحجاج عنهما ,ولم يكن ذلك من خلق الحجاج.
الابناء هم عماد الأمة فعلى الأباء تربية لأبناء على الصدق في القول والفعل,ويكون ذلك بغرس الصدق فيهم
1-الترغيب في الصدق ، فيجب أن نبين للأبناء فضل الصدق وانه يهدى إلي الجنة وان نعودهم ونكافئهم على الصدق قال النووي:
"الأطفال تقبل شهادتهم ما لم يلقنوا".
2-بالقدوة
الحسنة ، فيجب ن يكون الوالدين صادقين مع أبناءهما فان رأى الأبناء الأب و
الام صادقين فانهم يقتدون بهما ويرغبون فى محاكاتهما .
3-فالحذر
الحذر أن نكون قدوة للأطفال في الكذب والأطفال يعتبرون أن الصدق له عقاب
لذلك علينا أن لا نعاقبهم إذا صدقوا حتى يصدقوا وأيضا الحذر أن نعدهم بشيء
ولا نأتى به فقد ورد أن امرأة وعدت ابنها بشيء فقال لها النبي صلى الله
عليه وسلم :
"هل ستعطيه ؟ "
قالت : نعم
قال :
" لو لم تعطيه لكتبت عليك كذبة ". رواه أحمد
وفي بعض الأحيان نعلم الصغار الكذب من دون قصد
كأن يقول أحد الوالدين للإبن
أخبر المتصل أني لست في البيت.
أو أخبر معلمك أنك لم تحضر الطلبات والواجب لإنك كنت مريض ,ولم يكن الصغير مريضا